کد مطلب:190198
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:333
سلمة بن کهیل
36-عن ابی مریم قال قال ابوجعفر علیه السلام ل سلمة بن كهیل و الحكم بن عتیبة: شرقا و غربا، فلا تجدان علما صحیحا. الا شیئا خرج من عندنا - اهل البیت - [1] [2] .
37-عن ابی مریم الانصاری قال: قال لی ابوجعفر علیه السلام: قل ل سلمة بن كهیل و الحكم بن عتیبة: شرقا او غربا.
لن تجدا علما صحیحا. الا شیئا خرج من عندنا أهل البیت. [3] .
38-(قال الامام الباقر علیه السلام لحكم بن عتیبة)... - یا ابامحمد -اذهب انت و سلمة و ابوالمقدام -حیث شئتم -یمینا و شمالا.
ف والله - لاتجدون العلم اوثق منه عند قوم كان ینزل علیهم جبرئیل علیه السلام. [4] .
39- عن سدیر قال: دخلت علی ابی جعفر علیه السلام و معی سلمة بن ك هیل و ابوالمقدام - ثابت الحداد -و سالم بن ابی حفصة و كثیر النواء - و جماعة معهم.
و عند ابی جعفر علیه السلام -اخوه -زید بن علی علیهماالسلام.
فقالوا لأبی جعفر علیه السلام: نتولی علیا و حسنا و حسینا و نتبرء من اعدائهم.
قال علیه السلام: نعم.
قالوا: نتولی ابابكر و عمر و نتبرء من اعدائهم!!
[ صفحه 52]
قال: فالتفت الیهم زید بن علی.
فقال لهم: اتتبرؤن من فاطمة (علیهاالسلام)!!
بترتم [5] أمرنا بتركم الله. فیومئذ سموا البتریة [6] - [7] .
40- عن أبی بصیر [8] قال: ابوجعفر علیه السلام یقول: ان الحكم بن عتیبة و سلمة و كثیر [9] بن النوا و اباالمقدام و التمار -یعنی: سالما -أضلوا كثیرا ممن [10] ضل من هؤلاء الناس.
و انهم ممن قال الله عزوجل [11] : و من الناس من یقول آمنا بالله و بالیوم الآخر و ما هم بمؤمنین.
- و انهم ممن قال الله: واقسموا بالله جهد ایمانهم یحلفون بالله انهم لمعكم حبطت اعمالهم. فأصبحوا خاسرین - [12] و - [13] .
[ صفحه 53]
[1] ما بين النجمتين لم يذكر في البحار.
[2] الكافي: ج 1 ص 399 و في البحار: ج 46 ص 335 نقله عن الكافي.
[3] اختيار معرفة الرجال: ص 209.
[4] عوالم العلوم و مستدركاته: ج 19 ص 411 تأليف العلامة آية الله السيد محمد باقر الموحد الأبطحي الاصفهاني - دام عزه العالي - نقله عن رجال النجاشي - عليه الرحمة -: ص 359 ذكرنا منه موضع الحاجة اليه.
[5] بتره بترا اي: قطعه (نقلا عن هامش المصدر).
[6] اختيار معرفة الرجال: ص 236.
[7] البترية: فرقة من الزيدية - و هم الضعفاء منهم.
و هم اصحاب كثير النوا و الحسن بن صالح بن حي و سالم بن ابي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و ابي المقدام.
و هم الذين دعوا الناس الي ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام ثم خلطوها ب ولاية ابي بكرو عمر (هامش عوالم العلوم و مستدركاته: ج 20 ص 1079 -نقله عن فرق الشيعة: ص 70.
[8] في اختيار معرفة الرجال: عن ابي بصير قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول:.
[9] في رجال الكشي -عليه الرحمة - و كثيرا (و في نسخة منه): و كثير النوا.
[10] في رجال الكشي -عليه الرحمة - هكذا: ممن ضل هؤلاء.
[11] في التفسير بدون كلمة: عزوجل.
[12] ما بين النجمتين لم يذكر في اختيار معرفة الرجال.
[13] تفسير العياشي - رحمةالله تعالي عليه -: ج 2 ص 326 و اختيار معرفة الرجال: ص 240 و 241.